الحياة مجرد ابتسامة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ضحايا الدويقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tottot
بيج بوص
بيج بوص
avatar

انثى
عدد الرسائل : 638
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: ضحايا الدويقة   الجمعة سبتمبر 12, 2008 8:53 pm

تواصل الأجهزة المصرية المختلفة، بما فيها القوات المسلحة وشركة المقاولون العرب، أعمال البحث عن ناجين جراء الانهيار الصخرى الذي تعرضت له منطقة الدوبقة قرب جبل المقطم، شرقي العاصمة المصرية، القاهرة، وفق ما أكده مسؤولون مصريون.

وفي تصريحات للصحفيين، قال رئيس مجلس الوزراء المصري، أحمد نظيف، معظم المصابين في حادث الانهيار الصخري، الذي وقع صباح السبت، خرجوا من المستشفيات بعد تقديم الرعاية الصحية الكاملة لهم وتماثلهم للشفاء.

وأضاف أن جهود الإنقاذ تجري على قدم وساق في موقع الحادث تحسبا لوجود أحياء بين الأنقاض.. موضحاً أن عملية الإنقاذ يشارك فيها القوات المسلحة وشركة المقاولين العرب، التي دفعت بمعدات ثقيلة، كما تم توفير خيام إيواء عاجلة للمتضررين.

هذا ومازالت الأنباء متضاربة حول أعداد القتلى والعالقين تحت الأنقاض، رغم أن الرقم الأكثر تداولاً حتى الآن يشير إلى وقوع نحو 30 قتيلاً على الأقل، وإصابة عشرات آخرون نتيجة الانهيار الذي دمر أكثر من 35 منزلاً.

وفي وقت سابق، أكد مصدر أمني مسؤول لـCNN بالعربية أن عدد القتلى مرشح للارتفاع، مشيراً إلى أن عمليات الإنقاذ ما زالت جارية لانتشال الضحايا من تحت أنقاض المنازل التي دمرها الإنهيار الصخري، مشيراً إلى أن عمليات الإنقاذ قد تستغرق عدة أيام.

وأوضح المصدر الأمني، الذي طلب عدم الكشف على هويته، أن فرق الإنقاذ تنتظر وصول المعدات الثقيلة للمساعدة في رفع الكتل الصخرية، فيما يقوم السكان المحليون بالنبش بأيديهم العارية بحثاً عن ناجين.

ولم تتمكن سيارات الإنقاذ أو عربات الإسعاف من الوصول إلى موقع الانهيار الصخري، نظراً للشوارع الضيقة في منطقة "عزبة بخيت"، التابعة لمنطقة الدويقة في شرقي العاصمة المصرية.

من جانبه، قال عضو مجلس الشعب عن دائرة "الدويقة"، حيدر بغدادي، إن "حجم الكارثة كبير"، معرباً عن مخاوفه من ارتفاع كبير في عدد الضحايا، مشيراً إلى أنه من المعتقد أن حوالي مائتي شخص ما زالوا تحت الأنقاض.

وأشار بغدادي، في تصريحات لـCNN، إلى أن القوات المسلحة تدخلت للمساعدة في عمليات رفع الأنقاض وانتشال الضحايا، مشيراً إلى أن الكتل الصخرية التي سقطت على منازل المواطنين "ضخمة جداً" وتحتاج إلى آليات لرفعها.

وفيما قال بغدادي، الذي يتواجد في المنطقة منذ وقوع الحادث في حوالي التاسعة من صباح السبت، إنه تم حتى اللحظة، انتشال 27 جثة وحوالي 37 جريحاً، رفعت وكالة الأنباء الرسمية حصيلة الضحايا إلى 30 قتيلاً.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن رئيس الوزراء أحمد نظيف سيعقد اجتماعاً طارئاً للحكومة السبت، لبحث مواجهة تداعيات "الكارثة"، قد يشهد الاجتماع إطلاق خطة حكومية جديدة للقضاء على مشكلة العشوائيات التي تنتشر بضواحي القاهرة.

وكانت نفس المنطقة قد شهدت انهياراً صخرياً مماثلاً في عام 1993، مما أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصاً، كان معظمهم ممن يعملون كجامعي قمامة في القاهرة.

يُذكر أن حي "شبرا" بالعاصمة المصرية القاهرة، كان قد شهد في التاسع والعشرين من أغسطس/آب الماضي انهيار عقار مكون من ستة طوابق، إلا أن مصادر حكومية أكدت عدم وجود ضحايا في الحادث، الذي يأتي ضمن سلسلة من "الكوارث" التي تكررت مؤخراً نتيجة "انتشار الفساد والإهمال" في مصر.

يأتي حادث "عمارة شبرا" بعد عشرة أيام على حريق هائل اندلع في مجلس الشورى، أحد مجلسي البرلمان المصري، والذي استمر قرابة 16 ساعة، وأسفر عن مصرع أحد رجال الإطفاء، وإصابة آخرين.

وأصبحت حوادث انهيار المباني السكنية، من الأمور الشائعة مؤخراً في مصر، إما بسبب تقادم هذه المباني، أو بسبب التلاعب في تراخيص البناء.

وعادة ما تؤدي مثل هذه الحوادث إلى سقوط خسائر بشرية، نتيجة عدم جدية السلطات في إخلاء سكان العقارات الآيلة للسقوط.

ففي أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لقي أكثر من عشرين شخصاً مصرعهم، نتيجة انهيار عمارة سكنية في حي "لوران" بمدينة الأسكندرية الساحلية، اتضح أن سلطات المحافظة أمرت بهدم العمارة أو تجديدها، قبل أكثر من ربع قرن.

وجاء حادث عمارة "الأسكندرية" بعد أقل من يومين على الحادث المأساوي، الذي شهدته محافظة المنيا، جنوبي القاهرة السبت، والذي راح ضحيته 16 شخصاً من أسرة واحدة، بينهم ستة أطفال، إثر سقوط حافلة صغيرة من على متن "معدية" أثناء عبورها نهر النيل.

كما جاء بعد أقل من أسبوع على انهيار عقار مكون من أربعة طوابق بحي "الجمرك" غربي مدينة الأسكندرية أيضاً، بعد اندلاع حريق في الطابق الأول سرعان ما انتقل إلى الطابقين الثاني والثالث، مما أدى إلى انهيار المبنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
برنسيسه
مشرفة شقية
مشرفة شقية
avatar

انثى
عدد الرسائل : 422
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: ضحايا الدويقة   الأحد سبتمبر 14, 2008 12:44 am

لا حول ولا قوه الا بالله
ارحمنا يا ارحم الراحمين يااااااااااااااارب

تقبلى احترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moon.light
مشرفة سوكر
مشرفة سوكر
avatar

انثى
عدد الرسائل : 391
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: ضحايا الدويقة   الأحد سبتمبر 14, 2008 4:36 am

لا حول ولا قوة الا بالله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
RuUuUuDyYy
مشرفة قمر
مشرفة قمر
avatar

انثى
عدد الرسائل : 418
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: ضحايا الدويقة   الخميس سبتمبر 18, 2008 3:37 am

لا اله الا الله

ربنا يرحمهم برحمته الواسعه اللهم امين

_________________


اذا اردت شيء بشده فاطلق سراحه .. فان عاد لك فانه ملكك للابد وانت لم يعد فانه لم يكن لك من البدايه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tottot
بيج بوص
بيج بوص
avatar

انثى
عدد الرسائل : 638
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: ضحايا الدويقة   الخميس سبتمبر 18, 2008 2:50 pm

نورتم يا بنات بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ضحايا الدويقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
life-justsmile :: جاءنا البيان التالي-
انتقل الى: